منتديات دروب الحياة

شامل لجميع الاقسام
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أجمل ما في الحياة الإنسان و أجمل ما في الإنسان القلب و أجمل ما في القلب الحب و أجمل ما في الحب الوفاء فمرحبا بكل القلوب الدافئة و الوفية مرحبا بكم زوارا كراما وأقلاما نافعة نتمنى لكم اطيب الاوقات و امتعها معنا

شاطر | 
 

 سمك ........ لبن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SAMURAI
درب جديد
درب جديد
avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: سمك ........ لبن   الإثنين ديسمبر 28, 2009 10:43 am

بعد طرح الموضوع اياه
بتاع عصير السردين
طرحت أخت فاضلة سؤالا مهما حول خطورة تناول اللبن و السمك معا
والواقع أنني شخصيا لم أكن متأكدا من معلوماتي عن الموضوع -(الا أن تجربتي الشخصية مع الحكاية دي لا تسر عدو و لا حبيب يعني أنا لو اتجنيت وأكلت سمك و شربت بعديه لبن أو العكس
بعيد عنك يا معلم عينك متشوف الا النور
غازات و انتفاخات و ....)- نهايته
ولذلك أجريت بحثا سريعا كان من نتائجه الاتي :




1ـ أكل السمك وشرب اللبن مضر بالصحة وقد يسبب الموت

هذا الاعتقاد حرم الكثير من الناس الذين يسكنون المناطق الساحلية أو الذين يفضلون أكل السمك حرمهم من الاستفادة من الفوائد الكثيرة للبن او الحليب . والسبب ليس جمع العنصرين ولكن السبب أن كلاهما من الأغذية المثيرة للحساسية فإذا كان لدى الشخص حساسية لأي منهما فسوف تؤثر عليه ,أما إذا لم يكن لديه حساسية لأي منهما فليس هناك أي خطر على الصحة .



Pasted from


هل أكل السمك وشرب اللبن يسبب الموت او قد لا يتوافق مع الجسم
نعم ... ولكن ...

السبب ليس جمع الغذائين ولكن السبب ان كلاهما من الأغذية المثيرة للحساسية فإذا كان لدى الشخص حساسية لأي منهما أو غيرهما من الأغذية فسوف تؤثر على الشخص أما إذا لم يكن لديه حساسية لاي منهما فليس هناك أي خطر على الصحة.

وخلاصة الكلام ...

ان ليس هنالك مانع من تناول السمك وشرب اللبن في آن واحد مالم يكن لدى الشخص حساسية لأي من الغذائين .....


معلومه بسيطه عن الحساسيه,,,


ما هي الحساسية؟
الحساسية هي أن يستقبل جسمك المواد الغير ضارة (ويقال لها مسببات الحساسية) على أنها خطيرة مما يؤدي إلى معركة داخل الجسم للتعامل مع هذه المادة.
ما هي مسببات الحساسية؟
مسببات الحساسية ما هي إلا مواد يستقبلها الجسم على أنها خطيرة في حين تتجاهلها أجسام الأشخاص الآخرين الغير متحسسين لها. ومن أشهر هذه المواد المسببة للحساسية هي حبوب اللقاح، عثة الغبار، شعر الحيوانات، بعض الأطعمة والعقاقير ولحاء الشجر.

ما هو الفرق بين مسببات الحساسية والأجسام الغريبة؟
الأجسام الغريبة هي مادة عادةً ما تتكون من البروتين ويستقبلها الجسم على أنها غريبة وتؤدي إلى حدوث رد فعل مناعي بالجسم وهذه هي نفس الطريقة التي يقوم بها الجسم بمحاربة الأمراض. والمواد المسببة للحساسية هي أنواع خاصة من الأجسام الغريبة تؤدي إلى حدوث رد فعل مفرط للحساسية أو تفاعل تحسسي والأنواع الأخرى للأجسام الغريبة هي البكتيريا والفيروسات. والفرق بين مسببات الحساسية والأجسام الغريبة الأخرى هو أن مسببات الحساسية غير ضارة لمعظم فئات البشر (عدا المتحسسين لها) في حين أن الأجسام الغريبة الأخرى تعتبر ضارة لكل البشر.

ما هي الأجسام المضادة؟
الأجسام المضادة هي بروتينات يكونها الجسم لمحاربة الدخلاء سواء كانوا مسببات الحساسية أو الأجسام الغريبة. وعند تعرض الجسم للأجسام الغريبة لأول مرة فأنه يقوم بتكوين بعض الأجسام المضادة لكن عند التعرض مرة أخرى يتم تكوين المزيد من الأجسام المضادة. في البداية يمكن أن لا تحس بأي تفاعل داخل جسمك لكن مع زيادة تكون الأجسام المضادة تبدأ بالإحساس ببعض الأعراض الخاصة بالتفاعل التحسسي.

ما هي الأزمات الربوية التحسسية؟
الحساسية قد تقدح زناد أزمة ربوية تحسسية مما يؤدي للإحساس بضيق في الصدر مع صعوبة في التنفس وصوت صفير أثناء التنفس. وبالتحكم الجيد في الحساسية يمكننا الإقلال من كل من تواتر وحدة الأزمات الربوية.

ما هو التفاعل التحسسي؟
يعّرف التفاعل التحسسي على أنه العملية التي يخوضها الجسم عندما يحس بوجود مسببات الحساسية وقد يكون المسبب للحساسية مادة يتم تناولها مثل الغذاء أو العقاقير أو مادة يتم استنشاقها من خلال الأنف أو الفم مثل الغبار أو حبوب اللقاح أو مادة تلامس الجلد مثل المواد الكيمائية أو مادة تحقن بالجسم مثل البنسلين.

وعندما يحس الجسم بوجود هذه المسببات للحساسية يقوم بتكوين أجسام مضادة والتي بدورها تقوم بالالتصاق بالخلايا السارية (Mast Cells) مما يؤدي إلى إفراغ محتويات الحبيبات الموجودة داخل هذه الخلايا وبالتالي إلى إطلاق مادة كيميائية هي الهيستامين (Histamine) ويقوم الهيستامين بالعمل على انقباض عضلات الشعب الهوائية بالرئتين مما يؤدي إلى تضيقها وفي نفس الوقت يقوم بتوسيع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم وكذلك يعمل على زيادة الإفرازات المخاطية.

لذا فإن الهيستامين هو المادة الأساسية المسئولة عن إحداث التفاعل التحسسي. والعقاقير الطبية التي تعمل على تثبيط إطلاق مادة الهيستامين من الخلايا السارية يقال لها مضادات الهيستامين. ويعرف التفاعل التحسسي على أنه تفاعل مفرط لمادة معينة عند بعض الناس في حين أن معظم الناس الآخرين لا يتفاعلوا مع هذه المادة.

هل الحساسية خطرة؟
معظم أنواع الحساسية غير خطر معا أنها قد تجعل الحياة بائسة عند بعض الناس والاستثناء هنا هو العوار (Anaphylaxis) وهو صورة شديدة من التحسس قد تودي بحياة المريض وتعتبر من أخطر أنواع الطوارئ الطبية والتي تحتاج إلى تدخل طبي سريع...


Pasted from


السمك واللبن

 
الدكتور السيد الجميلي

"وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه"، "النحل: 14".

السمك:

لحم السمك غني بالمواد البروتينية والفوسفور بنسبة عالية، والفوسفور لازم لبناء الخلايا الحية ونشاطها به وكثير من المعادن الأخرى وبالذات الكالسيوم واليود، والسمك من الكائنات الناشئة على وجه الأرض فهو من البرمائيات وقد ورد تحريمه في الكتاب ثم نسخته السنة في قوله صلى الله عليه وسلم: "أحلت لنا ميتتان ودمان: فالدمان الكبد والطحال والميتتان: السمك والجراد"

والسمك يغوص في أعماق الماء وأحشاء البحار يأكل من النباتات المغمورة والتي تحتوي على مادة "البلادونا" ويختزنها السمك في عضلاته لا يتأثر بها، لكن ينقلها للإنسان الذي سرعان ما يتأثر بها ويظهر هذا التأثير بمادة البلادونا لما نجده بعد وجبة السمك الدسمة من جفاف الحلق واللسان وخفقان القلب الهادئ مع هدوء تام يسود سائر البدن مع الميل للنعاس... سبحانك يا ربي.

ولاحتواء السمك على البروتين الحيواني الممتاز مع مادة البلادونا فهو ينفع المصران الغليظ ويقلل من القلق والتقلص المعوي ويهدئ من ثوران المعدة وحموضتها وتفيد البلادونا مرضى القرحة المعدية وقرحة الاثني عشر، ويفيد اليود في تنشيط الغدة الدرقية لأنه يدخل في تركيب هرمون الثيروكسين... ففي المناطق التي تبعد كثيراً عن البحر ولا يوجد فيها مصدر لليود تتضخم الغدة الدرقية فسيولوجيا ويصاب الشخص بما يسمى "الجويتر الجحوظي" الوبائي ويظهر تضخم على هيئة ورم كبير في الرقبة من ناحية الأمام، واليود يعالج هذه الحالة تماماً فتعود سيرتها الأولى وهرمون الثيروكسين هذا مسئول عن عملية البلوغ في الذكر كما أنه يحفز عمليات الأيض الميتابوليزم والتمثيل بالجسم.

وتحتوي المائة جرام من السمك على 16 في المائة بروتين، 9 في المائة دهون، 20 جرام من الكالسيوم، جرامين من الحديد ونصف جرام من البوتاسيوم والفوسفور وبعض من فيتامين ب المركب.


اللبن:

قال تعالى: "فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى، ولهم فيها من كل الثمرات". "وأنهار من لبن لم يتغير طعمه" أي اللبن يتغير طعمه بعد حين وهذا معروف لنا جميعاً في الدنيا، لكن أنهار الجنة من لبن لا يتغير طعمه بمرور الوقت، ولا يتحول مذاقه فسبحان الله.

قال صلى الله عليه وسلم: "من سقاه الله لبناً فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه فإني لا أعلم ما يجزي عن الطعام والشراب غيره"، رواه أبو داود والترمذي عن ابن عباس، وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب اللبن.

من اللبن يخرج السمن والجبن والأفضل لبن الشاة وكل لبن بعد عهده بالحليب رديء فاسد. وكل حيوان تطول فترة حمله على فترة حمل الإنسان فلبنه رديء. واللبن ينعش البدن، ويقوي الجسم ويزيد البطفة ويهيج الباه ويطلق البطن، ويزيد في العقل والدماغ.. وفي لبن القماح جلاء وإدرار وتليين لأن أكثر رعيها الشيح والأذخر والبابونج وغيرها من العقاقير المفيدة في الاستسقاء.

ولبن الماعز لطيف جميل معتدل، ولبن الضأن سميك. وتحتوي المائة جرام من اللبن على 190 وحدة دولية من فيتامين أ، 45 ميكروجرام من الثيامين، 186 من الريبوفلافين، 290 من حامض البانتوثينيك، 90 من النياسين، 5 من البيوتين، 2مج من فيتامين ج، 3 وحدات دولية من فيتامين د.

" الإعجاز الطبي في القرآن "


Pasted from
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامي
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 16/10/2009
العمر : 27
الموقع : www.abedso.tk

مُساهمةموضوع: رد: سمك ........ لبن   الإثنين ديسمبر 28, 2009 4:24 pm

شكرا على الموضوع المميز المفيد
لكن لو كان في قسم الصحة أفضل من أن يكون في قسم المواضيع العامة
شكرا لك تقبل مروري
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abedgo.co.cc
 
سمك ........ لبن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دروب الحياة  :: دروب عامة :: المواضيع العامة-
انتقل الى: