منتديات دروب الحياة

شامل لجميع الاقسام
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أجمل ما في الحياة الإنسان و أجمل ما في الإنسان القلب و أجمل ما في القلب الحب و أجمل ما في الحب الوفاء فمرحبا بكل القلوب الدافئة و الوفية مرحبا بكم زوارا كراما وأقلاما نافعة نتمنى لكم اطيب الاوقات و امتعها معنا

شاطر | 
 

 لعناية بالرضيع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Meriem
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1309
تاريخ التسجيل : 06/09/2009
العمر : 25
الموقع : meriemramsis@maktoob.com

مُساهمةموضوع: لعناية بالرضيع   الثلاثاء أغسطس 31, 2010 4:49 pm

العناية بالرضيع


الأيام التسعون: من الميلاد حتى ثلاثة أشهر


ماهي محطات النمو التي يقطعها طفلك؟


هذه الفترة التي تمتد من مولد الطفل حتى يكمل شهره الثالث، هامة لك ولطفلك. فأنت تشاهدينه ينتقل من طور المولود الجديد الذي تحركه الغريزه. إلى شخص يحب شيئاً ويكره آخر.. فتدركين أسباب بكائه مع نهاية الشهر الثالث. أما بالنسبة له فالشهور الثلاثة الأولى هي فترة التعرف عليك وتعلم إيصال طلباته لتفهميها، وبداية اكتساب بعض أشكال التحكم البسيطة في جسده. كما يتعرف فيها على نبرة صوتك.. ولمساتك الحنونه.

عند الولادة
في البداية يدير المولود رأسه ويفتح فمه ناحية الأشياء التي تلامس خده. وإذا أوقفت طفلك على رجليه فسيقوم بما يشبه حركة الخطو وإذا وضعت إصبعك في كفه سيمسك بها. وعندما يخيفه شيء سيفتح ذراعية ويديه، ثم يجمع يديه.. في محاولة لإظهار خوفه لك. كما أنه سوف يقلدك في إخراج لسانه عندما تفعلين له مثل ذلك.

وعندما يبكي طفلك تتسارع نبضات قلبك، وقد يدر حليبك وتراودك الرغبة بالذهاب إليه في الحال. ورغم أن رؤيته غير واضحة إلا أن عينيه تتوجهان إليك وتتركزان على وجهك، ويتابعك بنظراته عندما تقطعين الحجرة أمامه.

عند الولادة
يقبض المولود الجديد يديه ورجليه، وينكمش على ذاته كالكتلة. فإذا بطحته في حضنك على بطنه فسوف تنحنى ركبته للأسفل بينما ترتفع مؤخرته. وغالباً ما يصاب المواليد الجدد ببقع أو طفح في الجلد أو قشور في الأيام الأولى من الولادة، وبعضهم يولد برأس غير طبيعي الشكل أو وجه أحمر نتيجة الضغط الذي تعرض له أثناء مروره بقناة الولادة، بل ربما تظهر عليه بعض الكدمات في حالة استخدام الملقط او الشفط في التوليد.

قليل وكثير
غالباً ما تكون رضاعة المولود الجديد كل ساعتين في البداية، رغم أنه قد يقضي اليوم الأول نائماً (ليستريح مما لاقاه من تعب الولاده). ومعدة الوليد صغيرة ولذلك يحتاج إلى رضاعة بمعدل أكثر، وهو ما يزيد العبء على الأم ويطيل سهرها وتعبها. وهذه مشكلة عامة بين جميع النساء. كما يصاب المولود الجديد بالفواق لابتلاعه الهواء أثناء الرضاعة، لأنه لا يتمكن من إحكام وضع فمه حول الحلمة.

القيلوله
وليس هناك نموذح ثابت لقيلولة المولود الجديد ونومه. ولكن متوسط ما ينامه يتراوح بين 12-16 ساعة في اليوم. وبعض الأطفال ينامون أقل من ذلك، كما أن بعض هذه الفترة تكون غفوات قصيرة. ومع ذلك عليك بالتفكير في البدء بإرساء نظام لنوم طفلك يأخذ بالإعتبار نظام حياتك وراحتك، ومحاولة التكيف والانسجام معه لتتمكني من التصرف وقضاء شؤونك الخاصة وأعمالك المنزلية.

الأسبوعان الأولان
قد يسقط شعر الطفل في الأيام القليلة الأولى، وعادة ما تختفي الآثار التي تركها التوليد بالملقط أو الشفط في الأسبوع الثاني. ويولد غالبية الأطفال بشعر كثيف أسود، ولكن عنجما ينمو الشعر ثانية فقد يختلف لونه أو درجته. وسرعان ما سيميز الطفل رائحتك، وفي هذه الفترة سيراقبك وأنت تتكلمين معه، وقد يفتح ويغلق فمه أثناء ذلك، ويتمكن من تمييز شكلك وصوتك عن الآخرين.

الأسبوع الثالث والرابع
مع الأسبوع الثالث يفترض أن يستعيد الوزن الذي كان عليه عند ولادته، والكثير من المواليد يستعيدونه قبل ذلك. والمغص الذي يلازم المواليد الجدد لثلاثة أشهر يبدأ من الآن. ويعزي ذلك إلى الجهاز الهضمي غير الكامل، مما يسبب له نوبات مؤلمة من الغازات ورغم الابتسامة الأولى تنطلق في الأسبوع السادس، فإن الكثير من الأمهات يتلقينها قبل ذلك بكثير، وربما يبتسم بعضهم صدفة في فترة مبكرة، ويكتشف تأثير ذلك على أمه.. فكرًري استجابتك لابتسامته لأنه سيلتقط الرسالة بسرعة ويفهمها. كما سيظهر سروره أثناء الرضاعة بمداعبة أصابعه وتحريك رجليه.

ويبدأ بإضهار فرحه أو امتعاضه من التحميم أو تغيير ملابسه. كما يبكي إذا كنت متعبة أو في حالة عصبية أو متوترة.

ومع الأسبوع الرابع، وربما يتغير نظام نومه، فالظلام والهدوء ووقت التحميم المسائي يعزز فترات النوم الأطول في الليل، لكن يظل يستيقظ مرتين أو أكثر ليرضع. وإذا كنت محظوظه فإنه سيهدأ بسرعة أكبر بعد هذه الرضعات الليلية، خصوصاً إذا حرصت على جعل الأمور هادئة قدر الإمكان.

الأسبوع الرابع والسادس
تلقي البسمات أمر مفروغ منه في هذه المرحلة. وهو يتتبعك بعينيه، وتزيد قدرة تحكمه بجسده، فيحرك يديه ورجليه، ويمتلئ جسده بعض الشيئ حتى تظن الأم أن به كرشاً. وينجذب الطفل إلى الحركة والوجوه والألوان البراقة والأشكال البارزة. وقد يبدأ بإصدار أصوات بأبأة ومناغاة. وفي هذه المرحلة قد يتغير لون العين، ولن يستقر لونها النهائي حتى يبلغ الشهر السادس.

الأسبوع السابع والثامن
يتمكن الآن من إمساك يدك لفترة قصيرة إذا أوقفته، وفي هذه الوضعية سيقل انحناء ظهره عما سبق. وقد يبدأ بإطلاق أصوات جديده كحرف القاف. كما يحين الآن موعد تطعيمه مع فحصه جسدياً. وإذا كنت ملتزمة برضاعته من ثديك ستلاحظين أن الفترات البينية بين الرضعات تطول، ربما إلى 3 أو 4 ساعات، وتزيد كمية ما يرضعه في كل مرة. وربما تلاحظين أيضاً أن فترات استيقاضه ليلاً تتباعد قليلاً.

الأسبوع التاسع الثاني عشر
تختفي الآن أغلب استجابات الطفل الرضيع الطبيعية الأولى. فإذا كان موضوعاً على الأرض، يمكن أن يرفع رأسه وينظر فيما حوله. وسوف يمسك باللعبة الصوتية لفترة قصيرة إذا أعطيت له، وذلك باختياره وليس لاستجابته الغريزية. وتتجلى رغبته بمسك الأشياء التي يراها، وهو ما يظهر للعيان عندما يرى شيئاً يثيره، فيتنفس بسرعة أو يحرك يديه ورجليه، ولكنه لا يستطيع أداء ذلك بنجاح بعد، إذ لا بد من شهر آخر قبل أن تتناسق حركة يديه للوصول إلى شيء أمامه. وربما يصرخ فرحاً عندما يرى شيئاً يثير اهتمامه. ويزداد مدى الأصوات التي يطلقها بإضافة حروف جديدة. والآباء المحظوظون سيسمعون كلمة "بابا" لأول مرة بالصدفة! وهو ما يثير حنق الأمهات فتقول إحداهن فيما يشبه الأستنكار: "نحن الذين نحمل ونلد ونقاسي الويلات.. ثم إذا به ينطق باسم أبيه أولاً!؟"

الشهر الثالث
ومع بلوغه الشهر الثالث، سيأخذ بالإمساك بثيابه، وشبك يديه ومدهما للأشياء بجانبه. وقد يبدأ التشقلب في هذه المرحلة المبكرة، أو يتأخر ذلك لفترة لا حقة. وأغلب الأطفال تصدمهم الشقلبة الأولى إذ يجدون أنفسهم على وجوههم فينخرطون في بكاء مفزع! ولكن سرعان ما تصبح الشقلبة عادةً يمارسها كل يوم. ويختفي المغص عادةً في هذه الفترة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://drobona2009.0wn0.com
bibich
درب ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 638
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
الموقع : www.facebook.com

مُساهمةموضوع: رد: لعناية بالرضيع   الأربعاء سبتمبر 01, 2010 8:52 am

صلوا على رسول الله
السلام عليكم


ربي يرزقك بالدرية الصالحة يا استاذتي

موضوع ناعم
تحياتي
اخوكم المخلص


اذا مرت الايام ولم تروني فهذه
مشاركتي فتذكروني........ وان غبت
ولم تجدوني ا كون وقتها بحاجة
للدعاء فادعولي.........


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com
Meriem
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1309
تاريخ التسجيل : 06/09/2009
العمر : 25
الموقع : meriemramsis@maktoob.com

مُساهمةموضوع: رد: لعناية بالرضيع   الأربعاء سبتمبر 01, 2010 3:48 pm

هههههههههههههههههههههه امين يا ربي

و انت ثاني اللهم اجعل له الذرية الصالحة و الولد البار

شكرا لمرورك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://drobona2009.0wn0.com
bibich
درب ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 638
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
الموقع : www.facebook.com

مُساهمةموضوع: رد: لعناية بالرضيع   الجمعة سبتمبر 03, 2010 9:18 am

مشكووووووووووووووورة
حبيبتناااااااااااااااااااااااااا
ومعلنتنننننننننننننننننااا
مريومة


اذا مرت الايام ولم تروني فهذه
مشاركتي فتذكروني........ وان غبت
ولم تجدوني ا كون وقتها بحاجة
للدعاء فادعولي.........


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com
 
لعناية بالرضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دروب الحياة  :: دروب المجتمع :: منتدى تربية الطفل-
انتقل الى: