هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات دروب الحياة
شامل لجميع الاقسام
أجمل ما في الحياة الإنسان و أجمل ما في الإنسان القلب و أجمل ما في القلب الحب و أجمل ما في الحب الوفاء فمرحبا بكل القلوب الدافئة و الوفية مرحبا بكم زوارا كراما وأقلاما نافعة نتمنى لكم اطيب الاوقات و امتعها معنا
عدد المساهمات : 1309 تاريخ التسجيل : 06/09/2009 العمر : 31 الموقع : meriemramsis@maktoob.com
موضوع: شرح برنامج الاكسس Microsoft Office ACCESS 2003 الخميس ديسمبر 10, 2009 9:14 pm
الأكسس ACCESS
التعرف علي هوية برنامج الأكسس: ***اسم البرنامج: مايكروسوفت أكسس اكس بي ***امتداد الملفات *.mdbMicrosoft Data Base قاعدة بيانات ***المسار الافتراضي لتخزين الملفات ← المستندات ***الاسم الافتراضي لتخزين الملفات ← قاعدة بيانات db ***تسمي ملفات برنامج الأكسس قواعد بيانات و تتكون من كائنات و هي: الجداول: و تعرف الجداول علي أنها مجموعة من السجلات تنقسم إلي عدة حقول. و هي أساس قاعدة البيانات إذ انه لا يمكن إنشاء الكائنات الأخري إذا لم توجد الجداول و هي الطريقة الأساسية لحفظ بيانات قاعدة البيانات. النماذج: و هي طريقة أخري لعرض بيانات الجداول و تنشأ علاقة عكسية بين النماذج و الجداول المنشأة منها في الحذف و الإضافة و التعديل. الاستعلامات: تنشأ الاستعلامات للبحث عن بيانات في قاعدة البيانات باستخدام معايير و معاملات البحث . التقارير: تنشأ التقارير في قاعدة البيانات بغرض طباعتها. الماكرو: ملاحظة يتميز برنامج الأكسس بحفظ ملف فيه قبل البدء في استخدام البرنامج. تشغيل البرنامج: لتشغيل برنامج الأكسس هناك طريقتان ***ابدأ ← كافة البرامج ← مايكروسوفت أوفيس ← أكسس ***ابدأ ← تشغيل ← msaccess.exe ← موافق
إنشاء قاعدة بيانات جديدة 1*تشغيل برنامج أكسس. 2*ملف ← جديد. 3*من جزء المهام نختار قاعدة بيانات فارغة. 4*يظهر مربع حوار ملف قاعدة البيانات جديدة فنحدد منه المسار و اسم القاعدة ثم نضغط زر إنشاء.
التعرف علي واجهة برنامج أكسس **شريط العنوان. **شريط القوائم. **شريط قاعدة البيانات. **شريط الكائنات و يستخدم للتنقل بين كائنات قاعدة البيانات. **شريط المعلومات.
التعرف علي كيفية إنشاء جدول في طريقة عرض التصميم لإنشاء جدول في قاعدة البيانات نقوم بما يلي : 1*الوقوف علي كائن جداول من شريط الكائنات. 2*نحدد إنشاء جدول في طريقة عرض التصميم ثم نضغط علي زر فتح. يظهر إطار نقوم فيه بما يلي: ****في عمود اسم الحقل نقوم بإدخال أسماء حقول الجدول مع مراعاة عدم ضغط مسافة قبل اسم الحقل. ****من عمود نوع البيانات نختار نوع مناسب لمدخلات الحقل ثم نقوم بضبط خصائص الحقول. 4*نقوم بحفظ الجدول من قائمة ملف ← حفظ . 5*يظهر مربع حوار " حفظ باسم" فنعطي اسم للجدول ثم موافق. 6*تظهر رسالة المفتاح الأساسي فنتجاهلها بالضغط علي الزر لا.
***لإدخال بيانات إلي الجدول الذي انشأناه نتوجه لعرض ورقة البيانات و ذلك من قائمة عرض طريقة عرض ورقة البيانات.
***لإغلاق الجدول نضغط"×" الاكس الصغيرة أو من قائمة ملف ← إغلاق ملاحظة: عند إنشاء كائن من كائنات الأكسس يحفظ داخليا في القاعدة المنشاة
التعرف علي نوعية البيانات المدخلة في الجدول : تضبط نوعية البيانات للحقول في عرض التصميم : نص : و هو الحقل الافتراضي لأي حقل يتم إضافته للجدول و يمكن تسجيل بيانات رقمية و نصية في هذا الحقل حتى 255 حرف. مذكرة: يستخدم هذا الحقل لتسجيل الملاحظات و يستوعب بيانات نصية أو رقمية حتى 64000 ألف حرف. رقم: يستخدم لتسجيل بيانات رقمية فقط سواء كانت أعداد صحيحة أو كسور و يمكن إجراء عمليات حسابية عليه. نعم أو لا : يستخدم لتسجيل القيم المنطقية و يستخدم قيما رقمية لذلك: صائب نعم = -1 خاطئ لا = صفر عملة: يستخدم لتسجيل بيانات رقمية و يمكن إجراء عمليات حسابية عليه. تاريخ\ وقت: يستخدم لتسجيل التواريخ و الأوقات و يمكن تنسيقه في أشكال مختلفة. كائن: يستخدم لتسجيل الكائنات كالصور و الرسوم و الموسيقي. ارتباط تشعبي: يستخدم لتسجيل عناوين المواقع و الخدمات المختلفة في الانترنت و الملفات المخزنة محليا علي الجهاز. معالج البحث: يستخدم لإنشاء قائمة اختيار نصية لتسهيل عملية إدخال البيانات. التعرف علي خصائص الحقول: تضبط خصائص الحقول في عرض التصميم: خاصية حجم الحقل : هي العدد الأقصي من الأحرف التي يمكن إدخالها في هذا الحقل بحيث لا تتجاوز 255 حرف. سوف ينتج عن تقليل خاصية حجم الحقل فقدان كلي للبيانات. و لتغيير خاصية حجم الحقل في حقل لجدول نقوم بما يلي : 1*فتح الجدول في عرض التصميم . 2*تحديد الحقل المراد تغيير حجم حقله . 3*التوجه لخاصية حجم الحقل و ضبطها علي الحجم المناسب ثم حفظ. خاصية القيمة الافتراضية تعريفها: هي القيمة المدرجة تلقائيا في هذا الحق للسجلات الجديدة. ضبط خاصية القيمة الافتراضية لحقل ما نقوم بما يلي : الخطوات: 1*نفتح الجدول في عرض التصميم. 2*الوقوف في حقل المراد تنسيقه . 3*التوجه لخصائص الحقل ثم الوقوف علي خاصية القيمة الافتراضية فيظهر لنا منشئ التعبير و نقوم بالضغط عليه لكتابة معادلة تاريخ اليوم كالتالي: 4*الوقوف في مستطيل منشئ التعبير ثم الضغط علي الرمز يساوي الموجود أسفل المستطيل. 5*التوجه للعمود الأول ثم الضغط المزدوج علي مجلد دالات . 6*الضغط مرة واحدة علي وظائف مضمنة . 7*التوجه للعمود الثاني ثم الضغط علي دالة تاريخ و وقت. 8*التوجه للعمود الثالث ثم الضغط المزدوج علي دالة Date فتظهر المعادلة التالية: Date( ) = ثم موافق. خاصية تنسيق: تعريفها: هي طريقة عرض البيانات في الحقل و تستخدم بشكل شائع مع الحقول التي نوع بياناتها تاريخ و ووقت أو عملة. ضبط خاصية تنسيق مع الحقول التي نوع بياناتها تاريخ ووقت: الخطوات 1*فتح الجدول في طريقة عرض التصميم. 2*الوقوف في حقل تاريخ التوظيف . 3*التوجه لخاصية تنسيق و ضبطها علي التنسيق المناسب . Long date- general date- medium date ضبط خاصية تنسيق مع الحقول التي نوع بياناتها عملة : 1*فتح الجدول في عرض التصميم . 2*الوقوف في حقل الراتب ثم التوجه لخاصية تنسيق و ضبطها علي التنسيق المناسبة " رقم عام – عملة – يورو – بالمائة ". خاصية المنازل العشرية : تعريفها: هي عدد الأرقام التي يتم عرضها علي يمين فاصل العلامة العشرية. لضبط عدد المنازل العشرية لحقل الراتب نقوم بما يلي : 1*فتح الجدول في عرض التصميم . 2*الوقوف علي حقل الراتب ثم التوجه لخاصية المنازل العشرية . 3*نقوم باختيار عدد المنازل العشرية المراد ظهورها يمين الفاصلة العشرية . خاصية قناع الإدخال : تعريفها هي نمط لكافة البيانات التي سيتم إدخالها في هذا الحقل. لضبط خاصية قناع الإدخال للحقول التي نوع بياناتها تاريخ ووقت نقوم بما يلي: 1*فتح الجدول في عرض التصميم . 2*الوقوف في الحقل المراد تنسيقه. 3*التوجه لخاصية قناع الإدخال و كتابة النمط التالي : بعد تحويل المؤشر انجليزي ..../../.. ملاحظة: عند القيام بإدخال التاريخ بعد ضبط خاصية قناع الإدخال يجب مراعاة الأيام و الأشهر في كتابتها من 1-9 و كتابتها 01-09. خاصية التسمية التوضيحية: تعريفها هي تسمية الحقل التي تظهر في النموذج أو في طريقة عرض ورقة البيانات. لتغيير التسمية التوضيحية لحقل نقوم بما يلي : 1*فتح الجدول في عرض التصميم. 2*الوقوف علي الحقل المراد تغيير تسمية. 3*التوجه لخاصية التسمية التوضيحية و كتابة النص المراد ظهوره كعنوان للحقل لكي يظهر فيعرض ورقة البيانات . خاصية مطلوب تعريفها هي خاصية تتطلب إدخال بيانات في هذا الحقل. لتعيين خاصية مطلوب لحقل نقوم بما يلي : 1*فتح الجدول في عرض التصميم . 2*الوقوف علي الحقل المراد تعيين خاصية مطلوب له. 3*التوجه لخاصية مطلوب و ضبطها علي القيمة نعم . خاصية التحقق من الصحة و نص التحقق من الصحة تعريف خاصية التحقق من الصحة:هو تغيير يحدد القيم التي يمكن إدخالها في الحقل. تعريف نص التحقق من الصحة: هي رسالة الخطأ التي تظهر عند إدخال قيمة لا تجيزها قاعدة التحقق. ضبط خاصية قاعدة التحقق و نص التحقق مع الحقول الرقمية . لجعل حقل الراتب لا يستقبل الرواتب التي تكون اقل من 2000 ريال نقوم بما يلي: 1*فتح الجدول في عرض التصميم . 2*الوقوف في حقل الراتب. 3*التوجه لقاعدة التحقق من الصحة و كتابة التعبير التالي 2000< . 4*الوقوف في نص التحقق من الصحة و كتابة الرسالة التالية : الرجاء إدخال الرواتب بحيث لا تقل عن 2000 ريال . ضبط خاصية قاعدة التحقق و نص التحقق مع الحقول النصية: لجعل حقل اليوم يستقبل الأيام "السبت – الاثنين- الأربعاء"فقط نقوم بما يلي: 1*فتح الجدول في عرض التصميم . 2*الوقوف في حقل اليوم. 3*التوجه لقاعدة التحقق من الصحة ثم الضغط علي منشئ التعبير و كتابة التعبير التالي : السبت الاثنين الأربعاء. 4*الوقوف في نص التحقق من الصحة و كتابة الرسالة التالية: اسم اليوم غير مقبول. استخدام الوصف لحقول الجدول تعريف الوصف يساعد وصف الحقل مدخل البيانات علي الأمور التي يجيب إتباعها لهذا الحقل حيث يظهر الوصف في عرض ورقة البيانات في شريط المعلومات عند الوقوف علي الحقل. إدراج وصف للحقل: 1*فتح الجدول في عرض التصميم . 2*الوقوف علي الحقل المراد إدراج الوصف له. 3*التوجه لعمود الوصف و كتابة التعليق. إضافة \ إزالة حقول و سجلات: إضافة حقل: لإدراج حقل هناك طريقتان: ***يمكن إدراج الحقل في عرض التصميم للجدول و ذلك بالتوجه لآخر خلية في عمود اسم الحقل و كتابة اسم الحقل الجديد . ***يمكن إدراج حقل في عرض ورقة البيانات و ذلك بتحديد العمود المراد إدراج الحقل قبله من الرأس ثم إدراج عمود. ****و لإعادة تسمية الحقل الجديد نضغط ضغطا مزدوجا علي اسم الحقل من الرأس و ندخل الاسم الجديد ثم enter إدراج سجلات يقتصر إضافة السجلات علي عرض ورقة البيانات . لإضافة سجل جديد هناك طريقتان: ***إدراج ← سجل جديد . ***تحرير← الانتقال إلي ← سجل جديد . حذف الحقول و السجلات لحذف حقل أو سجل نقوم بما يلي : 1*تحديد الحقل أو السجل المراد حذفه من الرأس. 2*تحرير← حذف سجل أو حذف عمود. ********عندما نقوم بعملية الحذف لأي سجل أو عمود يكون الحذف نهائيا و لا يمكن التراجع عنه. تنسيق ورقة البيانات لتنسيق ورقة البيانات نقوم بما يلي : تحديد كامل ورقة البيانات و ذلك بالتوجه إلي تحرير ← تحديد كافة السجلات . تنسيق← ورقة بيانات و يمكن تنسيق الخط من قائمة تنسيق خط. تطبيق خاصية الاحتواء التلقائي علي الحقول . نقوم بتحديد الحقل المراد تطبيق خاصية الاحتواء التلقائي عليه. تنسيق ←عرض العمود . الضغط علي زر الاحتواء الأفضل . فرز البيانات تصاعديا و تنازليا لفرز البيانات تصاعديا أو تنازليا نقوم بما يلي: 1*الوقوف علي أي سجل علي الحقل المراد فرزه . 2*سجلات← فرز ثم نختار أسلوب الفرز . البحث عن البيانات واستبدالها البحث عن كلمة في جدول نقوم بما يلي : 1*فتح الجدول في عرض ورقة البيانات . 2*من تحرير← استبدال . 3*في خانة البحث عن نكتب الكلمة المراد البحث عنها . 4*في خانة استبدال ب نكتب الكلمة المراد استبدالها بها . 5*في خانة البحث في نحدد اسم الجدول . 6*الضغط علي زر بحث عن التالي للبحث عن الكلمة ثم نختار استبدال أو استبدال الكل ثم نغلق مربع بحث و استبدال . التعرف علي تصفية البيانات تطبق التصفية علي جداول قاعدة البيانات و الهدف منها استخلاص سجلات وفقا لشروط معينة . أنواع التصفية تصفية حسب التحديد يطبق هذا النوع من التصفية علي حقل واحد فقط و بقيمة واحدة فقط . مثال باستخدام التصفية قم بإظهار الموظفين السعوديين فقط . 1*نفتح الجدول في عرض ورقة البيانات . 2*التوجه لحقل الجنسية و تحديد أي قيمة سعودي في الحقل . 3*من قائمة سجلات← تصفية ← تصفية حسب التحديد. ملاحظة لاستعادة كامل البيانات للجدول نتوجه لقائمة سجلات ← إزالة عامل التصفية . النوع الثاني تصفية مع استبعاد التحديد . يستخدم هذا النوع من التصفية لاستبعاد قيمة معينة و يطبق علي حقل واحد فقط و قيمة واحدة فقط . مثال: اظهر جميع الموظفين ما عدا السعوديين . الحل : 1*فتح الجدول في عرض ورقة البيانات . 2*تحديد أي قيمة سعودي في حقل الجنسية . 3*من قائمة سجلات ← تصفية ← تصفية مع استبعاد التحديد. النوع الثالث من التصفية تصفية حسب النموذج يطبق هذا النوع من التصفية علي اكثر من حقل و بقيمة واحدة فقط . مثال: اظهر جميع الموظفين السعوديين الذين يعملون بدوام كامل . الحل: 1*فتح الجدول في عرض ورقة البيانات . 2*من قائمة سجلات ← تصفية ← تصفية حسب النموذج. 3*في حقل الجنسية نختار سعودي و حقل دوام كامل ننشط مربع الاختيار . 4*من قائمة عامل التصفية نختار تطبيق عامل التصفية . النوع الرابع من التصفية عامل تصفية فرز متقدم"الاستعلامات ". يطبق هذا النوع من التصفية علي أكثر من حقل و أكثر من قيمة . حفظ التصفية كتقرير بعد ظهور ناتج التصفية و لحفظها كتقرير نقوم بما يلي : من قائمة ملف ← حفظ باسم . في مربع حفظ الجدول إلي نعطي اسم للتقرير و في خانة كـ نختار تقرير ← موافق . العلاقات تنشا العلاقات علي جداول قاعدة البيانات و الهدف منها استعرضا بيانات الجدولين معا . ***و لإنشاء علاقة بين جدولين لا بد أن يكون هناك حقل رابط مشترك بينهما . ***يجب اختيار الحقل الرابط بعناية فائقة و ذلك لأنه سوف يكون حقل من نوع مفتاح أساسي. ***عند إعطاء خاصية المفتاح الأساسي للحقل سوف يتصف هذا الحقل بالصفتين التاليتين. ***يجب أن تكون بيانات هذا الحقل فريدة أي يمنع تكرار السجلات في هذا الحقل . ***يجب عدم تجاهل هذا الحقل عند إدخال البيانات أي انه سوف يكون مطلوب في تعبئة البيانات . ***ملاحظة الحقول التي يمكن أن تكون مفتاح أساسي هي حقول نوع بياناتها رقمية كحقل رقم الموظف و رقم السجل المدني و جواز السفر و رقم الهاتف. شروط العلاقة " شروط الحقل الرابط" تعين الحقل المشترك مفتاح أساسي و ذلك كالتالي : 1*فتح الجدول في عرض التصميم 2*الوقوف علي الحقل " رقم الموظف" ثم من تحرير ← مفتاح أساسي يظهر رمز المفتاح أمام الحقل . 3*أن تكون التسمية الحقل الرابط المشترك في كلا الجدولين متشابهة . جدول الموظفين ← رقم الموظف جدول الرواتب ← رقم الموظف 4*يجب أن تكون نوع البيانات للحقل المشترك لكلا الجدولين متساوية . جدول الموظفين ← نوع البيانات ← رقم جدول الرواتب ←نوع البيانات ←رقم 5*أن تكون عدد السجلات في الحقل الرابط المشترك في كلا الجدولين متساوية .
أنواع العلاقات علاقة رأس برأس في هذا النوع من العلاقات يستطيع كلا الجدولين استعراض بيانات الجدول الآخر. لإنشاء هذا النوع من العلاقة يجب أن يكون الحقل الرابط المشترك في كلا الجدولين مفتاح أساسي. جدول الموظفين ← جدول الرواتب رقم الموظف ← رقم الموظف مفتاح أساسي ← مفتاح أساسي مثال : انشيء علاقة من نوع رأس برأس بين جدول الموظفين و جدول الرواتب بناءا علي حقل رقم الموظف. الخطوات 1-فتح الجدول الموظفين في عرض التصميم . 2*الوقوف علي حقل رقم الموظف و تعيينه مفتاح أساسي من تحرير← مفتاح أساسي . 3*نحفظ الجدول ثم نغلقه . 4*فتح جدول الرواتب في عرض التصميم. 5*الوقوف علي حقل رقم الموظف و تعيينه مفتاح أساسي من تحرير ← مفتاح أساسي . 6*نحفظ الجدول ثم نغلقه. ملاحظة قبل البدء في إنشاء العلاقة نقوم بالتأكد من إغلاق الجداول المستخدمة في العلاقة . نقوم بإنشاء العلاقة كالتالي . **من قائمة أداوت ← علاقات . ***تظهر نافذة إظهار جدول فنقوم بتحديد الجداول المراد إنشاء علاقة بينها ثم نضغط إضافة . ***ملاحظة إذا لم تظهر نافذة إظهار جدول تستعدي من قائمة علاقات ← إظهار جدول . ***يظهر في تخطيط العلاقة قائمة حقول جدول الرواتب و قائمة حقول جدول الموظفين . ***نضغط علي حقل رقم الموظف من جدول الرواتب ضغطا مستمرا و نسحبه إلي حقل رقم الموظف الموجود في جدول بيانات الموظفين. ***تظهر نافذة تحرير العلاقات كما تظهر نوع العلاقة بالأسفل ثم نضغط زر إنشاء . ***من قائمة ملف ← حفظ لحفظ تخطيط العلاقة . النوع الثاني من العلاقات و رأس بطرف و في هذا النوع من العلاقة نستطيع جدول واحد فقط من استعراض بيانات الجدول الآخر. و لإنشاء هذا النوع من العلاقة يجب أن يكون الحقل الرابط المشترك في جدول واحد فقط مفتاح أساسي. جدول الموظفين ← جدول الرواتب . رقم الموظف ← رقم الموظف . مفتاح أساسي ← ليس مفتاح أساسي . النوع الثالث من العلاقات علاقة غير معرفة يستخدم هذا النوع من العلاقة بشكل نادر و هو يحتاج إلي جدول وسيط . لإنشاء مثل هذا النوع من العلاقة يجب أن يكون الحقل الرابط في كلا الجدولين ليس مفتاح أساسي . جدول الموظفين ← جدول الرواتب . رقم الموظف ← رقم الموظف . ليس مفتاح أساسي ← ليس مفتاح أساسي. حذف العلاقة . ***أدوات ← علاقات . ***تحديد خط العلاقة الأسود بين الجدولين . ***تحرير ← حذف . ***ثم نعم من نافذة تأكيد الحذف ثم ملف حفظ لحفظ التغير الناتج عن الحذف. النماذج
لإنشاء نموذج باستخدام المعالج: **الوقوف في كائن نماذج. **نحدد إنشاء النموذج باستخدام المعالج ثم نضغط زر فتح. **من القائمة المنسدلة جداول استعلامات نحدد اسم الجدول و نضغط زر لإرسال حقل واحد فقط أو زر لإرسال كافة الحقول ثم نضغط زر التالي. **نحدد شكل النموذج ثم التالي . **نحدد نمط النموذج و تنسيق السجلات و الحقول ثم التالي . **نعطي للنموذج اسم ثم إنهاء. للنموذج عرضين عرض النموذج و فيه تدخل البيانات و يتم تحريرها . عرض التصميم و فيه تطبيق تنسيقات النموذج بشكل عام علي كافة السجلات . التعرف علي أنواع النماذج . نماذج مفردة و هي نماذج مستقلة بذاتها و لا يمكن من خلالها استعراض نماذج أخري. نماذج مرتبطة و هي نماذج ترتبط بنماذج أخري عن طريق الارتباط التشعبي . مثال لربط نموذج الرواتب بنموذج الموظفين باستخدام الارتباط التشعبي نقوم بما يلي : **فتح نموذج الموظفين في عرض التصميم . **الوقوف في مقطع تفصيل . **إدراج ← ارتباط تشعبي . **من شريط ارتباط ب نختار كائن في قاعدة البيانات هذه . **نضغط علي رمز الجمع الخاص بالكائن نماذج ثم نحدد نموذج الرواتب ثم موافق . ***يظهر نموذج الرواتب علي هيئة ارتباط تشعبي في مقطع تفصيل ثم نقوم بسحبه بعد التأشير عليه حتى يظهر شكل الماوس يد مفتوحة و نضعه في المكان المناسب . **نحفظ النموذج في عرض التصميم ثم الانتقال لعرض النموذج لتجربة الارتباط التشعبي. النماذج الفرعية هي تضمين نماذج داخل نماذج أخري بغرض رؤية بياناتهما معا . مثال لتضمين نموذج الرواتب داخل نموذج بيانات الموظفين نقوم بما يلي : **فتح النموذج في عرض التصميم . **الوقوف في مقطع تفصيل . **ثم القيام بتوسيع المقطع و ذلك بالتوجه للحد الفاصل بين مقطع تفصيل و مقطع تذييل الصفحة حتى يصبح شكل مؤشر الماوس ثم الضغط و السحب لأسفل . **التوجه لشريط مربع الأدوات ثم التأكد من أن الزر معالجات عناصر التحكم منشط ثم التوجه للزر نموذج فرعي / تقرير فرعي ثم الضغط عليه . **يتحول شكل الماوس لعلاقة جمع فنرسم مربع بأي حجم . **يظهر معالج النماذج الفرعية . **نختار استخدام نموذج موجود ثم نحدد الرواتب ثم التالي. **نختار الاختيار من القائمة ثم التالي . **نعطي التسمية للنموذج الفرعي ثم إنهاء. **نقوم بحفظ النموذج في عرض التصميم ثم التوجه لعرض النموذج لرؤية التطبيق . إضافة عنوان للنموذج **فتح النموذج في عرض التصميم . **لإضافة العنوان نقوم بوضعه في رأس النموذج بعد توسيعه كالتالي . **التوجه للحد الفاصل بين مقطع رأس النموذج و تفصيله حتى يصبح شكل مؤشر الماوس ثم نضغط و نسحب **التوجه لمربع الأدوات و اختيار زر تسمية . **يتحول شكل الماوس لعلامة الجمع و نقوم برسم مربع بالحجم الذي نريد. **نكتب العنوان للنموذج و لتنسيقه نضغط عليه مرة واحدة من المنتصف ثم ننسقه من شريط الأدوات التنسيقي . إدراج صورة كشعار لإدراج صورة كشعار نقوم بما يلي : **فتح النموذج في عرض التصميم . **التوجه لمربع الأدوات و اختيار زر الصورة. **يتحول الماوس إلي شكل الجمع فنرسم المربع بأي حج . **يظهر مربع حوار إدراج رسم فنحدد المسار للصورة ثم موافق. ملاحظة لضبط الصورة بحيث تحتوي علي الإطار نقف علي الصورة بالزر الأيمن ← خصائص . من تبويب تنسيق نتوجه للخاصية وضع الحجم و نضبطها علي تمدد ثم نضغط الزر الإغلاق ثم حفظ النموذج التقارير لإنشاء تقرير باستخدام المعالج: **الوقوف في كائن تقارير. **نحدد إنشاء تقرير باستخدام المعالج ثم نضغط زر تصميم. **من القائمة المنسدلة جداول استعلامات نحدد اسم الجدول و نضغط زر لإرسال حقل واحد فقط أو زر لإرسال كافة الحقول ثم نضغط زر التالي. **تظهر نافذة إضافة مستويات التجميع .و يقصد بالتجميع هو تمييز حقل و القيام بجعل محتوي هذا الحقل في مستوي مرتفع عن بقية الحقول في هذا السجل. **نحدد الحقل المراد جعله مستوي تجميع ثم نضغط الزر ثم التالي. **تظهر نافذة فرز الحقول نختار أي حقل لفرزه ثم التالي . **تظهر نافذة تحديد النمط نختار النمط ثم التالي . **تظهر نافذة تنسيق العنوان و نختار احد التنسيقات ثم التالي. **نعطي للتقرير اسم ثم إنهاء. إضافة صورة للتقرير **يتم إضافة صورة في التقرير باستخدام مربع أدوات في عرض التصميم كما ادرجناها في النماذج. الاستعلامات لإنشاء استعلام باستخدام المعالج: **الوقوف في كائن استعلامات **نحدد إنشاء استعلام باستخدام المعالج ثم نضغط زر فتح . **من القائمة المنسدلة جداول استعلامات نحدد اسم الجدول و نضغط زر لإرسال حقل واحد فقط أو زر لإرسال كافة الحقول ثم نضغط زر التالي. **نعطي للاستعلام اسم ثم نختار تعديل تصميم الاستعلام للتحول إلي عرض التصميم و كتابة شرط الاستعلام ثم إنهاء. **نكتب الشرط في خانة معايير ثم نشغل الاستعلام من قائمة استعلام ← تشغيل . ملاحظة تتميز طريقة إنشاء الاستعلام باستخدام المعالج بإمكانية إنشاء استعلام من جدول واحد فقط. لإنشاء استعلام في طريقة عرض التصميم: **الوقوف في كائن استعلامات .. **نحدد إنشاء استعلام في طريقة عرض التصميم ثم نضغط زر فتح . **تظهر نافذة إظهار جدول فنحدد منه اسم الجدول المراد إنشاء الاستعلام منه ثم إضافة ثم إغلاق . **لإدراج حقول الجدول في شبكة تصميم الاستعلام نضغط ضغطا مزدوجا علي اسم الحقل المراد إرساله إلي الاستعلام **نكتب الشرط باستخدام خانة معايير ثم نطيقه من استعلام تشغيل . **يحفظ الاستعلام من ملف ← حفظ . ملاحظة تتميز طريقة إنشاء الاستعلام في طريقة عرض التصميم بإمكانية إنشاء استعلام من جدولين فأكثر . التعرف علي المعايير لاستخراج الاستعلام. المعايير المستخدمة مع الحقول التي بياناتها نص المعيار يساوي"=" هو معيار يستخدم لإظهار قيمة معينة. مثال /اظهر جميع الموظفين السعوديين . **فتح الاستعلام في عرض التصميم . **التوجه لحقل الجنسية و الوقوف في خانة معايير و كتابة المعيار التالي سعودي= ثم من استعلام تشغيل. المعيار الثاني"<>" لا يساوي يستخدم هذا المعيار لاستبعاد قيمة معينة. مثال //اظهر جميع الموظفين ما عدا السعوديين. سعودي<> المعيار"*" يستخدم هذا المعيار للدلالة علي عدد غير معروف من الحروف. مثال :1- اظهر جميع الموظفين الذين تبدأ أسمائهم بحرف م. اظهر 2-جميع الموظفين الذين تنتهي أسمائهم بحرف د. اظهر3- جميع الموظفين الذين تبدأ أسمائهم بحرف م و تنتهي بحرف د. الحل : 1- م* 2- *د 3- م*د المعيار"؟" يستخدم هذا المعيار للدلالة علي عدد معين من الحروف . اظهر جميع الموظفين الذين تبدأ أسمائهم بحرف ع و لا تتجاوز ثلاثة حروف. ع** المعيار "أو" يستخدم هذا المعيار لإظهار أكثر من نتيجة في الاستعلام. اظهر جميع الموظفين المصريين و السوريين. نكتب في خانة معايير مصري و خانة أو سوري المعايير الخاصة بالحقول التي نوع بياناتها رقم "=" مثال اظهر جميع الموظفين الذين يعملون براتب 2500 ريال الحل 2500= ثم استعلام تشغيل "<>" مثال اظهر جميع رواتب الموظفين ما عدا الموظفين الحاصلين علي 2500 2500<> ">،<،=>،=<" مثال اظهر رواتب الموظفين الذين تزيد رواتبهم عن 3000 ريال اظهر رواتب الموظفين الذين رواتبهم 3000 فما فوق 3000=> 3000> "أو" اظهر جميع رواتب الموظفين الحاصلين علي 3000 و 2500 ريال الحل في خانة معايير نكتب 3000 و في خانة أو نكتب 2500 المعيار"and" يستخدم هذا المعيار لحصر قيمة بين قيمتين . اظهر جميع رواتب الموظفين ما بين 2500 و 5000 ريال 5000>and 2000 < المعايير المستخدمة مع الحقول التي نوع بياناتها تاريخ أو وقت 1-اظهر جميع الموظفين المعينين في 2003. 2-اظهر جميع الموظفين المعينين في شهر يناير عام 2004. 3-اظهر جميع الموظفين المعينين في يوم 12 من شهر مايو. 1- 2003/*/* 2- 2004/01/* 3- */05/12 المعيار and اظهر جميع الموظفين المعينين ما بين التاريخين 1/1/2003 إلي 1/1/2004 2004/01/01> and 2003/01/01< المعايير الخاصة بالحقول التي نوع بياناتها نعم أو لا صائب نعم = -1 خاطئ لا = صفر اظهر جميع الموظفين الذين يعملون بدوام كامل و رواتبهم تقل عن 3000 في حقل الدوام نكتب -1 و في حقل الراتب نكتب 3000< ملاحظة : بعد كتابة الشرط أو الاستعلام نذهب إلي قائمة استعلام ثم تشغيل التعرف علي أنواع الاستعلامات استعلام تحديد و هو استعلام ينشا علي الحقول النصية باستخدام معاييرها. الاستعلام الشرطي و هو استعلام ينشا علي الحقول الرقمية لإظهار نتائج وفق المعايير الرقمية. استعلام المعلمات و هو استعلام يظهر رسالة عند تشغيله حتى تدخل مسجل البيانات علي السجل المطلوب. مثال //انشيء استعلام معلمات علي جدول بيانات الموظفين بناءا علي حقل رقم الموظف ثم سمي الاستعلام الاستعلام عن موظف الخطوات: **الوقوف في كائن استعلامات ثم تحديد إنشاء الاستعلام باستخدام المعالج ثم نضغط زر فتح. **من القائمة المنسدلة جداول استعلامات نحدد جدول بيانات الموظفين ثم نرسل كافة الحقول ثم التالي ثم التالي. **نسمي الاستعلام استعلام عن موظف ثم نختار تعديل تصميم الاستعلام ثم إنهاء. **التوجه لحقل رقم الموظف ثم الوقوف في خانة معايير من قائمة استعلام ← معلمات . **في عمود معلمة نكتب اسم الحقل "رقم الموظف"كما هو ظاهر في شبكة التصميم الاستعلام . **من عمود نوع البيانات نختار عدد صحيح طويل ثم موافق. **التأكد من الوقوف في خانة معايير لحقل رقم الموظف و كتابة التعبير التالي [رقم الموظف]. **استعلام ← تشغيل و ذلك لتشغيل المعلمة . **تظهر رسالة إدخال القيمة المعلمة فندخل الرقم المطلوب للموظف المراد الوصول إليه ثم موافق. استعلام التلخيص يستخدم هذا الاستعلام لإنشاء الدوال علي الحقول . الطريقة **فتح الاستعلام في عرض التصميم. **الضغط علي زر مجاميع من شريط الأدوات القياسي "يظهر في شبكة التصميم الاستعلام صف باسم إجمالي كما تظهر الكلمة ""group by مع كل حقل. **التوجه لخانة إجمالي الحقل المطلوب تطبيق الدالة عليه و نختار احد الدوال من القائمة ثم استعلام ← تشغيل. **التعرف علي كيفية استيراد كائنات قاعدة بيانات من قواعد بيانات أخري. **لاستيراد كائنات في قاعدة بيانات إلي قواعد بيانات أخري نقوم بما يلي . **فتح قاعدة البيانات المراد استيراد الكائنات لها . **الوقوف في كائن جدول ثم الضغط علي زر جديد الموجود في إطار قاعدة البيانات. **من نافذة جدول جديد نختار استيراد جدول ثم موافق. **يظهر مربع حوار استيراد فنحدد منه مسار قاعدة البيانات المراد استيراد الكائنات منها ثم نضغط زر استيراد. **تظهر نافذة استيراد كائنات و تحتوي علي تبويبات بأسماء كائنات قاعدة البيانات . **نحدد التبويب المراد استيراد الكائن منه ثم نحدد الكائن ثم موافق. طريقة إنشاء رسم بياني للنماذج و التقارير ينشا الرسم البياني في الكائنين التقارير و النماذج فقط. الطريقة **الوقوف في كائن نموذج أو تقرير . **الضغط علي زر جديد من شريط إطار قاعدة البيانات. **نختار معالج التخطيطات ثم من القائمة المنسدلة اختر جدول نحدد اسم الجدول المراد عمل تخطيط بياني له ثم موافق. **يظهر معالج التخطيطات فنختار الحقول المراد إرسالها في التخطيط ثم التالي . **نختار شكل التخطيط ثم نضغط التالي. **نقوم بسحب الحقول علي المحورين "س،ص" ثم التالي . **نعطي التخطيط عنوان ثم إنهاء. **ملف ← حفظ لحفظ التقرير أو النموذج. **نعطي التقرير أو النموذج اسم ثم موافق. ملاحظة إذا استخدمنا الزر جديد في كائن نماذج لإنشاء تخطيط سوف يحفظ التخطيط علي هيئة نموذج و إذا استخدمنا الزر جديد من كائن تقارير سوف يحفظ التخطيط علي هيئة تقرير. الماكرو هو عبارة عن سلسلة من الأحداث والمنطقية المخزنة باسم معين و تستعدي بعد ذلك عن طريق كائن ماكرو أو عن طريق الأزارير المباشرة . إنشاء ماكرو جديد الوقوف في كائن ماكر ثمن الضغط علي زر جديد من شريط أدوات إطار قاعدة البيانات. من عمود إجراء نختار الحدث المراد تشغيل الماكرو بناءا عليه . Close لإغلاق إطار نشط Maximize تكبير الإطار النشط من الشاشة Minimize تصغير الإطار النشط Msg box إظهار رسالة مربع حوار Open form فتح نموذج Open query فتح استعلام Open report فتح تقرير Open table فتح جدول من مقطع وسائط الإجراء نقوم بتخصيص الحدث ثم نحفظ الماكرو بأي اسم ثم موافق. للاستفادة من الماكرو لابد من ربطه بالأزارير في كائن نماذج و ذلك كالتالي : **فتح النموذج المراد إدراج الماكرو فيه . **ثم الضغط علي زر تصميم . **التوجه لشريط مربع الأدوات ثم الضغط علي زر الأمر و رسم مربع بأي حجم . **من عمود فئات نختار متنوع و من عمود الإجراءات نختار تنفيذ الماكرو ثم التالي. **نحدد اسم الماكرو المراد ربطه بالزر ثم موافق . **نختار النص ثم نكتب اسم علي الزر ثم التالي ثم إنهاء . **و لتجربة ذلك نتوجه لعرض النموذج . الماكرو التلقائي هو ماكرو يشتغل تلقائيا عند فتح قاعدة البيانات و ينشأ كما ينشأ الماكرو العادي و لكن يجب تسميته. Autoexec كيفية وضع كلمة سر لقواعد البيانات
أولانقوم بفتح قاعدة البيانات ونختار من شريط الأدوات (ملف) ثم نختار ( فتح) ونقوم باختيار قاعدةالبيانات المطلوبة
ثم نقومبالضغط بالماوس مرة واحدة ومن القائمة فتح نختار فتحخاص بعد فتح قاعدةالبيانات نختار من شريط الأعلى (أدوات) ثم اختيار الأمان ثم تعيين كلمةمروربعد الضغط عليتعيين كلمة مرورسيظهر لكي المربعقم بكتابة كلمة مرور ثم اوكيوبعد اختيار كلمةالمرور أغلق قاعدة البياناتثم قم بفتحها واختار القاعدة المطلوبة التي تمالعمل عليها يطلب من كلمةالمرور وعند كتابة كلمة المروربطريقة خطا سيظهر هذا المربعواعد كتابة الكلمةالصحيحة وفي حالة إلغاء كلمة السر قمبإغلاق قاعدة البيانات ثم فتحها وقم بأخيار القاعدة المطلوبة واختار فتح وليس فتحخاص ثم أدوات ثم الأمان ثم إلغاء كلمة المرور
،،
،
دعواتكم
سامي مشرف عام
عدد المساهمات : 482 تاريخ التسجيل : 16/10/2009 العمر : 34 الموقع : www.abedso.tk
موضوع: رد: شرح برنامج الاكسس Microsoft Office ACCESS 2003 السبت ديسمبر 12, 2009 4:40 pm
شكرا على الموضوع الجميل حقا لكن أختاه عندي إنتقاد بسيط إن شاء الله تقبلونه وهو الموضوع طويل جدا رغم أهميته البالغة فلو تخلله شروح بالصورة لكان أنفع والله أعلم هذا من وجهة نظري شكرا مرة أخرى أختاه مريم على المواضيع المميزة تقبلوا مروري
Meriem Admin
عدد المساهمات : 1309 تاريخ التسجيل : 06/09/2009 العمر : 31 الموقع : meriemramsis@maktoob.com
موضوع: رد: شرح برنامج الاكسس Microsoft Office ACCESS 2003 السبت ديسمبر 12, 2009 4:51 pm
نعم معك حق
و انا اتقبل رايك بكل فرح و سرور
و المواضيع القادمة ستحمل في جعبتها صورا ان شاء الله
مشكووووووووووووووووووووووووووووووور على مرورك
khaoulinar Admin
عدد المساهمات : 390 تاريخ التسجيل : 28/09/2009 العمر : 35
موضوع: رد: شرح برنامج الاكسس Microsoft Office ACCESS 2003 الجمعة ديسمبر 25, 2009 9:28 pm